الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

تقرير جديد يؤكد استخدام نظام الأسد للأسلحة الكيماوية بريف حماة 

02 فبراير 2022، 02:49 م
كيماوي نظام الأسد
كيماوي نظام الأسد

أصدرت "بعثة تقصي الحقائق" التابعة لـ "منظمة حظر الأسلحة الكيميائية" تقريراً لها، أثبتت من خلاله استهداف نظام الأسد لمستشفى المغارة في مدينة كفرزيتا شمال محافظة حماة، بالسلاح الكيميائي بتاريخ الأول من أكتوبر/تشرين الأول من عام 2016.

وقالت البعثة في تقريرها إنه "في الثاني من أكتوبر عام 2016، بثت مصادر مفتوحة تقارير عن الاستخدام المزعوم لمواد كيميائية سامة كسلاح في كفرزيتا في 1 أكتوبر 2016".

وتابعت أن "الحادث المبلغ عنه تضمن أسطوانتي كلور صناعيتين (براميل) تحتويان على غاز سام بالقرب من مستشفى ميداني، مشيرةً إلى أنه "عانى ما يقارب الـ 20 شخصاً من الاختناق وصعوبات في التنفس".

ولفتت البعثة إلى أنها "حصلت على معلومات بشأن حادثة كفرزيتا من خلال عدة أنشطة ومن مصادر مختلفة"، وأنها تمكنت من إجراء مقابلات مع شهود والحصول على أدلة رقمية".

وأضافت أن البعثة حصلت البعثة على إحدى أسطوانات الكلور الصناعية التي تم استردادها من موقع الحادث في كفرزيتا"، مؤكدةً أنها "لاحظت أن الأسطوانة الصناعية منقوشة بعلامات كتب عليها (CL 2)، وهي الصيغة الجزيئية لغاز الكلور السام".

وأجرت البعثة "تحليلات كيميائية خارج الموقع من قبل مختبرات مستقلة، تشكّل جزءاً من شبكة مختبرات منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، ودراسة ميكانيكية، ومحاكاة رقمية لتقييم الضرر المرئي على الأسطوانة".

وأكدت على أنها "تمكنت من ربط أسطوانة الكلور بشكل إيجابي مع حادثة كفرزيتا، وأنها وجدت أن الأسطوانة تمزقت نتيجة قوة ميكانيكية، وأطلقت مادة مهيجة سامة تؤثر على الجهاز التنفسي، والأغشية المخاطية". 

وأشارت إلى أن "التقرير خلص إلى وجود أسباب معقولة للاعتقاد بأن أسطوانة الكلور الصناعية استُخدمت كسلاح".

ونوهت البعثة إلى أنه "تمت مشاركة التقرير مع الدول الأطراف في اتفاقية الأسلحة الكيميائية"، موضحةً أن "التقرير سيُرفع إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة عن طريق الأمين العام للأمم المتحدة".

اقرأ أيضاً: خلاف بين عائلتين سوريتين في إسطنبول ينتهي بترحيل 5 منهم

يُذكر أن إدارة "مستشفى المغارة" في مدينة كفرزيتا شمالي محافظة حماة، قد أعلنت في الأول من أكتوبر عام 2016، وصول عشرات الأشخاص المصابين بحالات اختناق، إثر استهداف طائرة مروحية تابعة للنظام المدينة ببرميلين متفجرين يحتويان على غاز الكلور السام.